الاتصال في المكتبات
خطة البحث
مقدمة
المبحث الاول ماهية الاتصال في المكتبات
المطلب الاول مدخل عام حول الاتصال الإداري في المكتبات
المطلب الثاني اهمية الاتصال في المكتبات
المطلب الثالث اهداف الاتصال في المكتبات
المبحث الثاني اساسيات الاتصال في المكتبات
المطلب الاول وسائل الاتصال الاداري في المكتبات
المطلب الثاني معوقات الاتصال في المكتبات وأساليب تفادي هذه المعوقات
خاتمة
المراجع
مقدمة
تعتبر العملية الاتصالية داخل المكتبات الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها مدير المكتبة في جمع المعلومات لاتخاذ القرارات المناسبة لا نها عملية ديناميكية لا تتوقف عن مرحلة من مراحل حياة المكتبة ، أو في وقت معين وإنما تستمر طوال مسار المكتبة قصد تحقيق التنسيق بين مختلف أقسامها ومصالحها ومع تطور العصور وظهور التكنولوجيا اصبح لابد من تطوير وسائل الاتصال خاصة مع تأسيس الادارات المكتبية اذ اصبح الاتصال الاداري الفعال احدى المقومات الرئيسة التي ترتكز عليه الادارة المكتبية من احل تنفيذ أعملها
فكيف يساهم الاتصال في المكتبات؟
المبحث الاول ماهية الاتصال في المكتبات
المطلب الاول مدخل عام حول الاتصال الإداري في المكتبات
. تعددت التعاريف حول هذا المفهوم كل عالم يعرفه حسب وجهة نظره وحسب مجال تخصصه وتحصر بعضها فيما يلي :
تعريف الاتصال : تعريف الاتصال لغة : إن كلمة الاتصال في أصلها كلمة الجليزية communication مشتقة من الكلمة اللاتينية communise الشيء المشترك ، كما تعني ذات الشيء في لغة الإنجليزية ، أما في اللغة الفرنسية فكلمة communique تعني بلاغ رسمي أو بيان أو توضيح حكومي ، أما في اللغة العربية فكلمة الاتصال تعني البلاغ ، فنحن نقول أوصله الشيء أو أوصل إليه الشيء ، اي ابلغه اياه كما تعني أيضا ربط الشيء بالشيء .
تعريفه اصطلاحا : هو عملية يتم بمقتضاها تفاعل بين مرسل ومستقبل ورسالة في مضامين اجتماعية معينة ، وفي هذا التفاعل يتم نقل افكار ومعلومات ومنبهات بين الافراد عن قضية
ويعرف أيضا : بأنه يقوم على وظيفة أساسية وهي المشاركة في تبادل الحقائق ، والأفكار ، والآراء ، عن طريق انتقال المعلومات أو الأفكار من شخص أو جماعة ، إلى أشخاص أو جماعات ، باستخدام رموز ذات معنى موحد ومفهوم لدى الطرفين . " ه ويعرفه أيضا شيري cherry " بأنه السلوك اللفظي أو المكتوب الذي يستخدمه أحد الأطراف لتأثير في الطرف الآخر " .
2 تعريف لتديرج : الاتصال بأنه عملية استخدام للإشارة والتفاعل بواسطة العلاقات والرموز وقد يكون الرمز حركات أو صور أو لغة أو أي شيء آخر يعمل كمنبه لسلوك *** تعريف إجرائي للاتصال في مجال علم المكتبات والمعلومات : يمكن ان تعرفه بأنه : هو عملية تتم عن طريق ايصال المعلومات سواء كانت عملية أو تعبيرية أومن اي عضو في الهيكل التنظيمي في المكتبة إلى عضو آخرة وقد تكون من مستوى أقل والعكس ، وقد يكون الاتصال لإعطاء التعليمات والتوجيهات بقصد أداء وتسيير العمل وعلى ذلك يصبح الاتصال أداة من الأدوات للتأثير على الفرد ووسيلة فعالة لإحداث التعبير عن سلوكهم .
2. تعريف الاتصال الإداري في المكتبات . تعددت المفاهيم التي تناولت الاتصال الاداري وبالتالي من الصعب إيجاد تعريف موحد وشامل للاتصال الإداري ومن بين التعاريف المتعددة تدرج ما يلي : يعرف الاتصال الإداري : على أنه عملية نقل وتبادل المعلومات الخاصة داخل المكتبة وهو وسيلة لتبادل الأفكار والاتجاهات والرغبات والآراء بين العاملين وذلك يساعد على الارتباط والتماسك ، ومن خلاله يحقق المسؤول التأثير المطلوب في تحريك الجماعة نحو الأهداف المطلوبة ، ويعتبر الاتصال أيضا أداة هامة لإحداث التغيير في السلوك البشري . . 4 العلاق ، شي نظريات الاتصال
ويعرفه إبراهيم عرقوب بأنه : " عبارة عن اتصال المنطوق والمكتوب يتم داخل المكتبة على المستوى الفردي والجماعي ، ويساهم في تطوير أساليب العمل وتقوية العلاقات الاجتماعية بين الموظفين " . " عرف قاموس أكسفورد الاتصال " بأنه نقل الأفكار والمعلومات وتوصيلها أو تبادلها بالكلام أو الكتابة الاشارة ، ويجري هذا التبادل بين مرسل ومعلق ، أو مرسل ومستقيلين ، أو عدد من المرسلين وعدد من المستقبلين " وتعرفه جمعية إدارة الأعمال الأمريكية : " بأنه أي سلوك يؤدي إلى تبادل المعنى " ** التعريف الإجرائي للاتصال الإداري : هو عملية ديناميكية مستمرة ، تحدث بين جميع مصالح المكتبة نتيجة تفاعل بين طرفين أو أكثر ، بهدف نقل معلومات أو أفكار أو رغبات والتعبير عنها عن طريق طرف بدعي مرسلا وآخر يدعى مستقبل عن طريق استخدام قنوات إرسال مناسبة ، قد تكون وسائل شفوية ، مكتوبة ، إلكترونية ، بهدف إحداث الاستجابة المطلوبة .
_______________
مدخل متكامل عمان : دار الباروری نشر والتوزيع 2010 في 14 طالي ، حميد ، العلاق ويشير . أساسيات الاتصال : نماذج ومهارات ، الأرداد : المكتبة الوطنية ، 2009 م . 17 محمد عبد الرحمان ، عبد الله ، سوسيولوجيا الاتصال والإعلام : النشأة التطويرية والاتجاهات الحديثة والدراسات الميدانية د . دار المعرفة الجامعية ، 2002 في 55 أبو عمرة ، محمد المرجع السابق
المطلب الثاني.أهمية الاتصال في المكتبات
: تعتبر عملية الاتصال في المكتبات الجامعية من المكونات الرئيسية للعملية الادارية وقد تؤدي الاتصالات عدة وظائف تتعلق بجمع المعلومات لاتخاذ القرارات الازمة في المكتبة ولذلك يعمل الاتصال الاداري على : 2 , 1. محاولة تغيير الاتجاهات والتغير في أنماط السلوك الوظيفي . 2. تمكن الاتصالات الفعالة الرؤساء والمشرفين من ممارسة وظائفهم في التوجيه والتدر يب بشكل فعال 3. يمكن تشبيه عملية الاتصالات بالأعصاب في الجسم التي تتولى نقل الأوامر من والي الدماغ وأي خلل في عملية الاتصال يعني شلل في إدارة المكتبة ، ولا يمكننا تصور وجود أي مكتبة دون نظام فعال للاتصالات . 4. فالاتصالات جزء أساسي من كافة الخطوات الادارية في المكتبات الجامعية من تخطيط وتوحيه وتنظيم . - وهناك وجهة نظر أخرى حول أهمية الاتصال الاداري في المكتبات الجامعية من والتي تتمثل في النقاط التالية : تحديد الأهداف الواجب تنفيذها . *** تعريف المشاكل وسيل علاجها .
تقيم الأداء ، وتحديد معاي ومؤشرات الأداء ** إصدار الأوامر والتعليمات والتنسيق بين مهام والوحدات المختلفة توجيه العاملين ونصحهم و إرشادهم ** تخفير العاملين
._______________
أبو عرقوب ، إبراهيم الاتصال الاداري ودوره في التفاعل الاجتماعي - الاردن - دار معدولا وي للنشر والتوزيع ، 2003 مي . 163 ابراهيم السعيد مبروك الاتصال الإداري وإدارة المعرفة بالمكتبات ومرافق المعلومات الاسكندرية | - دا ، 2013 من 111 هاشم حمدي . تنمية مهارات الاتصال والقيادة الادارية ، عمان : دار الراية ، 2009
المطلب الثالث – أهداف الاتصال الاداري في المكتبات
تتمثل أهداف الاتصال الاداري في المكتبات في العناصر التالية : ل ا التعرف على مدى تنفيذ الأعمال والمعوقات التي تواجهها وموقف المرؤوسين منها وسبل حلها 2 ضمان تداول المعلومات والتقاها الثقالا سليما عن مصالح المكتبة . 3. توفير وسائل الاتصال الإداري بين جميع المصالح والموظفين وإدارة المكتبة وذلك بالتعميم وسائل الاتصال الإداري على كافة الموظفين بما فيها شبكة الأنترنت ، البريد الإلكتروني توفير بيئة داخلية ملائمة للتعاون وتبادل المعرفة بين الموظفين وتحديد مهام كل مسلحة 5. المساهمة في تعزيز الثقافية داخل المكتبة ونقل المعلومات المناسبة لمستخدمي القرارات في الوقت المناسب ماهر - احمد السلوك التنظيمي : مدخل بناء المهارات . 7 الاسكندرية - الدار الجامعية ، 200000 من 357 المانع ، عيدين على تقنيات الاتصال ودورها في تحسين الأداء دراسة تطبيقية على الضباط العاملين بالأمن العام رسالة ماجستير العلوم الإدارية - جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الرياض 20000
_______________
عبيد من الاتصال الفعال للعلاقات العامة القاهرة : دار الفحر النشر والتوزيع ، 2007 من 273 17
المبحث الثاني اساسيات الاتصال في المكتبات
المطلب الاول وسائل الاتصال الاداري في المكتبات
إن وسائل الالعـال تومان وهما : أولا : الاتصالات الشفوية : هي الوسائل التي يتم بواسطتها تبادل المعلومات بين المستفيدين والعاملين عن طريق الكلمة المنطوقة لا المكتوبة مثل : المقابلات الشخصية والندوات والاجتماعات ، المؤتمرات ويعدم هذا الأسلوب أقصر الطرق لتبادل المعلومات والأفكار وأكثرهما سهولة ويسر وهناك عدة أنواع نذكر منها : 1- الاجتماعات : وسيلة فعالة لاجتماع الافراد وتبادل وجهات النظر فيها بينهم والاستماع إلى آراء المسؤولين في المكتبة ومناقشة بعض المشاكل العالقة ويرى الكثيرين ان هذه الوسيلة هي أهم وسائل الاتصال داخل لله . 2- المقابلات هي عبارة عن تبادل الفعلي الذي يحدث بصورة مباشرة في وجها لوجه بين شخصين او اكثر المقابلات أداة هامة جدا من ادوات الاتصال داخل المكتبة التي تستعمل عندما تريد معرفة العلاقة التي تربط بين العاملين 3- الندوات : تستخدم على المستوى الأداري بين القيادات الإدارية والخبراء وبين العاملين من أجل النقاش حول الموضوعات التي تطرح للبحث والدراسة وتستعمل الندوات التعزير للمكتبة 4- المؤتمرات : هي عبارة عن مناقشة وتبادل فكري بين أعضاء المكتبة حول قضية أو موضوع او مشكلة أو الظاهرة بهنمون ما وتكون مرتبطة بظروفهم قصد التواصل إلى آراء وتوصيات وقرارات مناسبة ، والعمل على بينهم حول موضوع يهتمون بها 5- الهاتف : يعتبر من أهم الوسائل الشفوية لامتيازره بالسرعة في نقل المعلومات وقلة تكلفته كما أنه لا يجي المسم على ترك مكانه خلال عملية الاتصال مع مختلف المصالح والمسؤولين حمان.
ثانيا الوسائل المكتوبة : هي الوسائل التي يتم بواسطتها تبادل الكلمة المكتوبة مثل او الأنظمة المنشورات و التقارير ، المذكرات ، الاقتراحات الشكاوي ) . ا التقارير هو عرض الحقائق خاصة لموضوع أو مشكلة أو ظروف أو أحداث معينة عرضا تحليلي بطريقة مسفلة ، ومع ذكر الاقتراحات التي تتماشى مع النتائج التي تتوصل إليها بالبحث والتحليل وهناك عدة أنواع للتقارير أهمها التقارير الإخبارية ، التقارير التحليلية ، التقارير السنوية ، التقارير الإحصائية التقارير الادارية - لوحات الإعلانات : هي أحد الأساليب الرائدة في المكتبات ، حيث اعتمد عليها الادارة إلى حد كبير في إخبار العاملين بها والأوامر والتوجيهات والتعليمات والإرشادات اليومية الخاصة بالعمل ، وكذا إخبارهم بنتائج اجتماعات الإدارة ومختلف الأنشطة وأحيانا بنشر في هذه اللوحة بعض ما يصدر في الصحف والمجالات والقوانين الخاصة بالعاملين 3 - الفاكس لقد أصبح وسيلة ضرورية لابد من وجودها لتسهيل عملة الاتصال حيث بالإمكان نقل المعطيات والقرارات باستخدام هذه الوسائل ، باختصار الوقت والجهد ثالثا الاتصال الالكتروني الغير طبيعة الاتصالات الإدارية في الأولة الأخيرة بشكل غير مسوق نتيحة التطورات الهائلة في تكنولوجيا الاتصال ، وتعد آلات الطباعة والتصوير الحديثة من التطورات الأولية فيهذا المال والتي مكنت العديد من توزيع وتقد م مطبوع على سبيل المثال في وقت محدود للغاية ، كما أن استخدام الكمبيوتر قد زاد من سرعة هذه العملية إلى حد كبير مثال : المدير في المكتبة الجامعية أصبح لتوافر له القدرة على عقد مؤامرات للفزيونية ، حيث يجلسون في أماكنهم ويتلقون على شاشات عرض تلفزيونية بغض النظر عن مواقعهم ، ولقد مكنت التكنولوجيا الحديثة من استعاء كميات هائلة من المعلومات بسهولة من قواعد إلكترونية ضخمة وقتنا الحالي أصبح المكتبيين والمدير يتصلون عبر وسائل حديثة أخرى وهي : الفاكس ، مواقع الجامعة ، شبكة الأنترنت - مواقع الشبكات الاجتماعية ، البريد الإلكتروني ... العمال - إبراهيم عبد الله ، واقع الاتصالات الكتابية في الاجهزة الحكومية - ومن خلال ما سبق ذكره يمكن أن نستنج بأن وسائل الاتصال الإداري أو قنوات الاتصال أو الاتصال ، ولعلم الوسائل الشلوية في المكتبات الجامعية وسائل غير رسمية لأنها التم بطريقة عشوائية والغي لها مـقا ، ولكون غير موثقة ، والوسائل المكتوبة ضمن الاتصالات الرسمية لأغا موثقة وفق قواعد .
________________
العمال - إبراهيم عبد الله ، واقع الاتصالات الكتابية في الاجهزة الحكومية - معهد الإدارة العامة 1995 من 22 مان سليم دراسة مدى فاعلية الاتصال العظيمي في المؤسسة ودوره في اتحاد القرارات التنظيمية
المطلب الثاني معوقات الاتصال في المكتبات وأساليب تفادي هذه المعوقات
1. معوقات الاتصال الفعال في المكتبات : هناك عدة عوامل تساهم بشكل سلبي في فعالية الاتصال الإداري في المكتبات الجامعية ، وقد قسمها بعض الاختصاصي إلى معوقات تذكرها ؛ معوقات شخصية ويقصد بها مجموعة المؤثرات التي ترجع إلى المرسل والمستقبل في عملية الاتصالات وتحديث فيها أثر عكسيا ، وتعزى هذه المعوقات بصفة عامة مداركهم العقلية نتيجة الفروق الفردية التي تحمل الأفراد مختلفون في حكمهم وال عواطفهم ولي مدى فهمهم للاتصال والاستجابة له ، وعدم القدرة على التعبير الجهد واختيار الفاط مهمة ، وكذلك مدى الثقة بين الأفراد الطيف الطلبة بينهم يؤدي إلى عدم تعاوضم وبالتالي حجب للعلومات عن بعضهم البعض مما يعقد عملية الاتصالات وبعد فاعليتها - معوقات ناشئة عن طبيعة السظيم ، وترجع هذه المعوقات إلى ضعف في الهيكل التنظيمي للمكتبات الجامعية والتي تمثل في : . - اليوم الأدوار وعدم التحديد الصلاحيات أو عدم مناسبة نطاق الإشراف الذي يؤدي إلى تشويش الاتصالات - مركزية التنظيم وزيادة المستويات الإدارية وعدم تجانس الجماعة معوقات فنية : تتمثل في قصور أدوات الاتصال وعدم كفاءتها وعدم وضوح الأهداف والتعليمات " ارات - به مدل و إدارة المكتبات الجامعية في ضوء الحاهات الإدارة المعاصرة. 1
معوقات نفسية اجتماعية باعتبار طرق الاتصال من مجتمعات مختلفة ، حيث يجب تعزيز العلاقات الاجتماعية بين العاملين على العديد مستوياتهم التنظيمية ، وذلك لرفع الحواجر النفسية والاجتماعية بين المديرين والعاملين لتحقيق أهداف الاتصال
أساليب تفادي معوقات عملية الاتصال الإداري في المكتبات الجامعية تحاول تسليط الضوء على أمن الأساليب والاستراتيجيات لتفادي المعوقات الذكرها : 1 - الاهتمام بالحالة النفسية للمرسل ، من خلال تأهيله على أساليب الاتصال ومستلزماته وشروطه ، فالمعروف أن النفسية السيئة للمرسل تؤثر بشكل صلي على كامل العملية الاتصالية فمحتوى الرسالة يكون مينا وتدفقها النطقي يكون مرتبكا ، ويكون مضمون الرسالة برمته غير مفهوم في أحسن الأحوال . 2- مرعاة الفروقات الفردية بين الأفراد حيث لا يجوز لشخص غير عارف الفنون الاتصال ان يبعث برسالة إلى شخص محترف او جو 3- ضرورة أن يكون القول مقرونا بالفعل 4- للصف الرسالة خاصيات او جواب لجعلها فعالة حقا 5- ضرورة معرفة كيفية استخدام القناة ، وكيفية الاستفادة من قدرات هذه القناة المناحة والكامنة 6- معالجة كل ما يشوب القناة من مشاكل أو معوقات ممثل معالجة الضوضاء أو العقبات الفنية أو الوظيفية الطاولة 7- تنمية مهارات الإنسات والتحليل والاستقراء والتسلسل المتعلقي عند بث الرسائل بأنواعها اللفظية وغير اللفظية.
_______________
المرجع نفسه في 227 اي احد عند الخطيب ، المرجع السابل من من 254 - 255 28
الجودة الشاملة - الهندرة - إدارة الالكترونية - Libraries Management of olectronie- المجموعة العربية السفر
خاتمة
وفي الأخير المستطيع القول بأن الاتصال له أهمية كبيرة تظهر من خلال مفهومه وتطورة في الفكر الإداري وتبدو علاقته بالمكتبات من خلال مهامه ودوره في الإدارة داخل المكتبية ، باعتباره وسيلة لبلوغ ويبقى الاهتمام به ضرورة ملحة لأنه أهم وظيفة إدارية التي تتم على مستوى إدارة المكتبة وأنه مؤشر كفاءتها في التواصل مع جميع المستويات والمصالح وقدرته في تحقيق أهداف المكتبة ، كما يساعد في تعزيز الدوافع لدى العاملين العمل ، ويعتبر الاختبار الحيد في النوع الاتصال الإداري والوسيلة المناسبة لبلوغ الرسالة ، وبذلك التوصل إلى لحسين طرق الاتصال.
المراجع
. عبد المجيد إبراهيم مروان . أسس البحث العلمي : لإعداد الرسائل الجامعية الأردن - مؤسسة الوراق 2000 ,
. العبد الله ، مي - البحث في علوم الاعلام والاتصال : من الاطر المعرفية إلى الإشكاليات البحثية بيروت : دار النهمة العربية ، د.س.
. عبد المنعم موسى العادة ، محمد سالم ، ناهد . مرافق المعلومات - ماهيتها ، إدارتها ، خدماتها الإسكندرية : دار الثقافة العلمية ، 2000 .
محمد ، أبو نعار ومحمد وميسين ، عقلة , منهجية البحث العلمي : القواعد والمراحل والتطبيقات ، عمان : دار وائل لنشر ، 1999 .
, العدوي ، فهمي ، إدارة الإعلام عمان - الأردن : دار أسامة النشر والتوزيع ، 2010 19 , العلاق ، بشير - نظريات الاتصال : مدخل متكامل - عمان : دار اليازوري لنشر والتوزيع .2010
. عليان ، يخي مصطفى ، سيم ، عثمان محمد مناهج وأساليب البحث العلمي بين النظرية والتطبيق ، عمان : دار صفاء النشر والتوزيع ، 2000
. العمار ، إبراهيم عبد الله واقع الاتصالات الكتابية في الأجهزة الحكومية ، دم معهد الإدارة العالمية ، 1995 . .
. عوض صابر فاطمة ، خفاجة على وميرفت أمس ومبادئ البحث العلمي الإسكندرية ومطبعة الإشعاع الفنية ، 2002 .
، عربي ، على إدارة الموارد البشرية ، القاهرة : دار الفجر النشر والتوزيع ، 2007
، القاضي ، فواد ، السلوك السليمي و الإدارة القاهرة : جامعة مصر للتكنولوجيا ، 2006 .
المزاهرة امثال هلال - نظريات الاتصال communication théoriesm عمان المسيرة لنشر 2012
. ماهر ، أحمد السلوك السظيمي : مدخل بناء المهارات . 7 الاسكندرية : الدار الجامعية 2000
, مناسبة ، إبراهيم محمد تقييم الأداء الوظيفي : بين النظرية والتطبيق عمان دار حرير لنشر والتوزيع ، 2013 . عبد الله ، سوسيولوجيا الاتصال والاعلام : النشأة
تعليقات
إرسال تعليق