المسرح الاغريقي

 









خطة البحث 

مقدمة

المبحث الاول الجانب العمراني 

المطلب الاول المباني الاغريقية

المطلب الثاني المسرح الاغريقي

المبحث الثاني فنون العمارة الاغريقية

المطلب الاول  فن العمارة الاغريقية

المطلب الثاني المعابد الاغريقية

خاتمة

المراجع







مقدمة

دائماً ما نسمع عن الإغريق وعن امتلاكهم لحضارةٍ عظمى، كَوّنت من خلال عمارتها ومكتشفاتها أُسساً وركائزَ أساسيةً لفن وهندسة العمارة الحالية

قدم لنا الإغريق (اليونانيون في وقتنا الحالي) بعضاً من أروع مباني العالم القديم، التي أصبحت أساساً أُنشئت وفقه العديد من المدن والبلدات ليس فقط في العصور القديمة، بل حتى الآن كالمعابد و المسارح و الملاعب.

اليونان (التي كانت القلب النابض للدولة الإغريقية) دولة تقع جنوب شرق أوروبا على البحر الأبيض المتوسط، تتكون من شبهِ جزيرةٍ تشكل الكيان الأساسي لها ومجموعةٍ من الجزر (أرخبيل) التابعة لها. تمتلك اليونان تاريخاً يمتد منذ 6000 ق.م. – هذا التاريخ يؤكده دليل أثري لأقدم كهوف مكتشفة سكنها البشر في هذه المنطقة

وتناولنا في بحثنا الخطة التالية مقدمة المبحث الاول الجانب العمراني المطلب الاول المباني الاغريقية المطلب الثاني المسرح الاغريقي المبحث الثاني فنون العمارة الاغريقية المطلب الاول  فن العمارة الاغريقية المطلب الثاني المعابد الاغريقية خاتمة المراجع

الدوافع العلمية 

من االسباب والدوافع التي حفزتني على اخيار الموضوع 

1 االهمية التي يحظى بها الموضوع ذاته كونه احد الركائز االساسية في مقياس 

2 محاولة معرفة المعابد عند  االغريق وحضارتهم 

الدوافع الذاتية 

1الرغبة في توسيع ثقافتي والتعرف على الحضارات القديمة 

2 رغبتي في معرفة المباني والمسارح الاغريقية وكيف تطورت 

ومن خالل ما سبق يمكن أن نطرح بعض الاشكاليةالتالية : 

ماهو الجانب العمراني للمسارح والمعابد لاغريقية؟؟ 

المناهج المعتمدة 

-1 المنهج التاريخي : الذي يفيد في ترتيب الوقائع والظواهر واألحداث ترتيبا كرونولوجيا ، 

مما يسمح بتنظيمها بشكل منطقي يسهل على القارئ استيعابها وتقبلها بعيدا عن الفوضى تنجم 

عن التقديم والتأخير العشوائي ، اعتمادا على الوسائل واألدوات المتاحة ومنها : 

الوصف : عرض  الحقائق والبقايا الثرية والشواهد من مصادرها المختلفة




المبحث الاول الجانب العمراني 

المطلب الاول المباني الاغريقية

حتى منتصف القرن الخامس قبل الميلاد. كان الهدف الرئيسي للمباني اليونانية هو مدح الآلهة. في الواقع ، ليس من الشائع العثور على مبانٍ عامة لم تكن معابد تعود إلى تاريخ ما قبل هذه الفترة.

كانت المعابد بمثابة منازل للآلهة ، والتي تمثلت في تمثال كان حاضرًا في كل هذه المباني.

تم إنشاء العمارة اليونانية في ما يعرف باسم العصر الهندسي للعمارة ، حيث استندت أشكال المباني بشكل أساسي إلى عناصر مستطيلة.

الخصائص العامة

قدمت العمارة اليونانية سلسلة من الخصائص الخاصة التي كانت موجودة في معظم مبانيها. كما هو الحال اليوم ، كانت المباني في اليونان القديمة مقسمة إلى منازل وعامة. في المقابل ، كل نوع من أنواع المباني له خصائص معينة.

المباني المنزلية (المنازل)

في الأصل ، لم يكن للمنازل في المدن اليونانية القديمة بشكل عام تنظيم داخلي معين. لقد تم تشييدها ببساطة من طوب اللبن وكانت الأرضيات مصنوعة من الأرض الصلبة.

ومع ذلك ، من القرن الخامس قبل الميلاد. م ، في استخدام مواد أخرى أقل بدائية لبناء المباني الخاصة.

أصبح استخدام الحجر للإنشاءات المحلية أكثر شيوعًا منذ هذا القرن فصاعدًا. تم تغطية الجزء الداخلي من المنازل بالجص ، مما أعطى لمسة عالية الجودة للهيكل.

على الرغم من أن الحضارة اليونانية كانت منظمة تمامًا بشكل عام ، إلا أن إنشائها لم يكن لها ترتيب معين. بعبارة أخرى ، لم يكن التصميم الحضري أحد الأولويات الهيلينية. نتيجة لذلك ، كان لدى المدن منظمة فوضوية إلى حد ما ، مما أدى إلى وجود شوارع بدون ترتيب معين.

حدثت مشكلة عدم التنظيم في بناء المنازل في جميع أنحاء بوليس اليونانية ، بما في ذلك أكبرها مثل أثينا. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أنه من القرن الخامس قبل الميلاد. بدأ بعض المهندسين المعماريين اليونانيين في إعطاء أهمية لتخطيط المدن.


تنقسم أنماط العمارة في الحضارة اليونانية إلى ثلاثة أنواع محددة. يشار إلى هذه الأنماط باسم "الأوامر" ، ويمثل كل منها الأصل الخاص لكل نمط معماري يوناني. هذه الأوامر هي الأيونية ، والدوريك ، والكورينثيان. يحدد الترتيب المعماري كل نمط من أنماط البناء الموجودة في اليونان القديمة.

ترتيب دوريك

كان ترتيب دوريك هو الذي تم إنشاؤه عندما قام الإغريق بالانتقال بين المواد غير الدائمة ، مثل الطين والخشب ، نحو المواد الأخرى التي بقيت على القدم اليمنى بمرور الوقت ، مثل الحجر.

يتميز أسلوب دوريك باستخدام أعمدة ذات تصميم مسطح إلى حد ما ، والتي تقع مباشرة على المعبد دون وجود قاعدة متصلة.

في بنية الطلبات الأخرى ، كانت الأعمدة تحتوي على قاعدة علوية وقاعدة سفلية ، لكن لم يكن لدى Doric هذه الخاصية الخاصة.

ترتيب أيوني

تم تشكيل النظام الأيوني في منطقة تُعرف الآن بتركيا ، حيث تم إنشاء العديد من المستوطنات اليونانية منذ أكثر من ألفي عام. على عكس ترتيب دوريك ، كان للعمارة الأيونية دعامات على أعمدة المعابد والمباني.

بالإضافة إلى ذلك ، كان من المعتاد تزيين القواعد بنقوش فنية تقلد شكل الرق. نشأت هذه العمارة في منتصف القرن السادس قبل الميلاد ، لكنها وصلت إلى المدن الهيلينية الكبرى في منتصف القرن التالي.

أمر كورنثي

لم يكن الترتيب الكورنثي آخر أوامر الهندسة المعمارية اليونانية التي نشأت فحسب ، بل كان أيضًا أكثر أنماط العمارة تعقيدًا المستخدمة في العالم الهيليني. في الواقع ، تم استخدام هذا الأمر في كل من العمارة اليونانية والرومانية ، بعد غزو اليونان من قبل الإمبراطورية الرومانية.

كان الهيكل الأول الذي قدم عناصر من هذا الترتيب هو معبد أبولو ، الذي يعود تاريخه إلى 430 قبل الميلاد. ج.

_____________________


 عكاشة - ثروت – الإغريق بين الأسطورة والإبداع – دار المعارف – مصر – ۱۹۷۹ 

. - عكاشة - ثروت - الفن الإغريقي - الهيئة المصرية العامة للكتاب – ۱۹۸۲ . –

 . - Chamoux , F : L'Art et L'homme , Vol , I , Lavousse , L'Art Grec du vi . - charbonneaux , J : Grece classique , NRF , Gallimard , 1970 . 

- Doxiadis , C : Architecture in transition hutehinson of London , 1963 . 

- Fyfe , D , T : Heuenistic Architecture , London , 1936 . - Kazantzakis , N : Report Greco . - Picard , CH L , Art et L , homem Grec





المطلب الثاني المسرح الاغريقي

بداية المسرح الإغريقي يمكن أن نجدها في أثينا، عندما كانت تتلى الترانيم في المعابد تكريما للإله ديونيسوس (باخوس إله الخمر والابتهاج عند الإغريق). لكن، هل الإغريق حقا هم أول من عرف الفن المسرحي، أم هو فن مقتبس من المصريين مثل أشياء كثيرة أخرى؟

بطليموس الثالث، الحسن، (246-222ق م)، هو ابن بطليموس الثاني ابن بطليموس الأول. بلغت مصر في عهده، أوجها الحضاري. قام ببناء معبد حورس بمدينة إدفو. أحسن ما حُفظ من المعابد المصرية القديمة.

كُتبت على جدران المعبد، أقدم مسرحية وعمل درامي في العالم. تصور صرعا استمر 80 سنة. وفقا للأسطورة المصرية القديمة، هي عمر الصراع بين إله الخير حورس، وإله الشر ست. إلى أن ينتصر حورس في النهاية، ويؤول إليه حكم مصر.

كل عام، يحرص الفرعون على أن تعرض المسرحية على مسرح المعبد، حتى يؤكد نصر قوى الخير على قوى الشر. فهل هذا دليل على أن المصريين أيضا كانوا يعرفون الفن المسرحي والتراجيديا؟

الترانيم الإغريقية، كان يتلوها الكورس الذي يلبس أفراده ملابس خاصة وأقنعة تغطي الوجه. بعد ذلك، كان بعض أفراد الكورس يقومون بأداء مختلف عن الباقي، لكنهم لم يكونوا ممثلين، كما نعرفهم اليوم.

دور الممثلين جاء في القرن السادس قبل الميلاد، عندما قرر بيسيستراتوس حاكم مدينة أثينا، تكوين سلسلة من المهرجانات العامة. أحد هذه المهرجانات أقيم في مدينة ديونيسيا، تكريما للإله ديونيسوس. شمل مسابقات في الموسيقى والغناء والرقص والشعر. الغريب أن الفائزين في تلك المباريات، كانوا شعراء جوالة يسمون تسبيس.

كان التسبيس، في عامي 534 و 535 ق م، يركبون على عربة كارو يجرها الخيل، ويقومون بإلقاء الأشعار من الذاكرة، كأنهم ممثلين على المسرح. بذلك، يصبحون أول ممثلين عرفهم العالم. من هنا جاءت كلمة تسبيان(Thespian)، وتعني مسرحي.

أول مسرحية كانت بممثل واحد يسمى الراوي أو بطل الرواية، بروتاجونيست (Protagonist)، وكورس مساعد. لكن في القرن الخامس قبل الميلاد، استمر تطور المسرحية عن طريق عدة مؤلفين.

المؤلف المسرحي أسخيلوس، أضاف ممثلا آخر لبطل الرواية، هو خصم البطل، أنتاجونيست (Antagonist)، وأنقص عدد الكورس من 50 إلى 12 فقط. مسرحيته بعنوان "الفرس"، التي مثلت عام 472 ق م، هي أقدم مسرحية إغريقية وصلتنا من كنوز الإغريق، التي فقد معظمها في حريق مكتبة الإسكندرية.

تلميذه، سوفوكليس، قام بإضافة ممثل ثالث. بينما يوريبيدس، أضاف إلى ذلك مقدمة (Prologue)، وأضاف أيضا خاتمة في صورة شخصية إلهية تقوم بلم الموضوع، كما نقول بالبلدي.

أثرياء المدينة كانوا يدفعون ضرائب خاصة تطوعا لتشجيع الأعمال المسرحية. على أمل أن هذا يجعلهم مشهورين، لزوم النجاح في الانتخابات المقبلة.

أول مسرحية عرضت على مسرح ديونيسوس، المبني بجوار الأكروبوليس في أثينا، في القرن الخامس قبل الميلاد. منذ ذلك الحين، أصبح المسرح مشهورا، وانتشر في كل المدن اليونانية.

الدراما المسرحية تنقسم إلى ثلاثة أنواع:

كوميدي أو الملهاة (تمثل بالقناع الأبيض أو ألوان فاتحة)

تراجيدي أو المأساة (تمثل بالقناع الأسود أو ألوان داكنة)

تراجيكوميدي شئ بين هذا وذاك

الإغريق القدماء كانوا يأخذون هذه المسائل الترفيهية بكل جد. يستخدمون الدراما كوسيلة لمعرفة هذا العالم الذي نعيش فيه، وكأسلوب لفهم معنى أن نكون بني آدمين. أهم أنواع الدراما الثلاث هي التراجيديا.

الكوميديا:

المسرحيات الكوميدية الأولى، كانت عبارة عن سخرية وتريقة على رجال السلطة، وإظهار غبائهم وغرورهم. أحداثها غالبا تمثل الوقت الحاضر. أول مؤلفي الكوميديا المشهورين، هو أريستوفان. بعد ذلك، ألف ميناندر كوميديات عن الناس العاديين، وكانت أعماله أشبه بكوميديا المواقف.

التراجيديا:

تعالج موضوعات كبيرة مثل الحب، الفشل، الكبرياء، سوء استخدام السلطة، العلاقة المعقدة بين الإنسان والآلهة. معظم أحداثها تكون في الماضي. بطل التراجيديا، بروتاجونيست، عادة ما يقترف جريمة رهيبة دون أن يدري، ودون أن يعلم كم هو أحمق مستهتر مغرور.

بعد ذلك، عندما يتحقق البطل من خطئه ببطء، يجد كل شئ يتحطم حوله. أهم كتاب التراجيديا الإغريق، هم: أسخيليوس، سوفوكليس، و يوريبيدس.

يقول أرسطو إن التراجيديا تطهر القلوب، عن طريق الإحساس بالشفقة والرعب. تجعلنا نتقبل آلامنا ومخاوفنا، عندما نرى أمام أعيننا البطل وهو يتحمل آلامه بكل نبل وشجاعة. كما نقول بالبلدي: "اللي يشوف مصيبة غيره، تهون عليه مصيبته". يعتبر أرسطو أن التراجيدا مكان مناسب للتنفيث عن مخاوفنا وانفعالاتنا ومشاكلنا النفسية. يعني علاج نفساني علن طريق المشاهدة.

_______________________

( ۱۰ ) - عادل عبد الحق - سليم - المرجع السابق - ص ۱۱۹ - ۱۲۰








المبحث الثاني فنون العمارة الاغريقية

المطلب الاول  فن العمارة الاغريقية

 عمارة المدن الإغريقية القديمة وتنظيمها : وقد شكل الحجر الأساس في إقامة المباني الإغريقية ، وقد فضله الإغريق في تشييد مبانيهم العامة ، وإن استعملوا قوالب اللبن في إقامة مساكنهم .. وكانوا خـلال القرن السادس ق.م يؤثرون الجدران الحاملة والجدران الساندة « الشائعة في تلك البلاد الجبلية التي يكثر فيها البناء على المنحدرات » يشيدون البناء بالأحجار على طبيعتها بنحت أسطحها المضلعة على حالها ، تاركين لكل حجر في البناء شكله المتميز الخـاص الذي لا يفقد الجدار ترابطه - رغم عدم انتظام طبقات الأحجـار ، مثال ذلـك جـدار دلفي الشهير وقد التزم المهندس المعماري بالدقة في قطع أحجار المباني العامـة سـواء المدنية ، أو الدينية منها حتى يسهل صفها إلى جوار بعضها دون استخدام الملاط ، ثـم ربط بينها بوساطة وصلات معدنية صممت على شكل إسفين مزدوج ستمي « ذيـل اليمامة » وحظيت جدران المباني في المرحلة النهائية بمزيد من العناية وخاصة تلك التي يستخدم فيها الرخام ، فكانت تصقل بالمبرد مـن أعلاهـا إلى أدناهـا لإخفاء العيوب وإزالة النتوءات ، لتضفي عليها انتظام الخطوط الحجرية ورقة الوصلات التي تشـد الـكـتـل الحجرية إلى بع ضها بعضاً على الجدران ، كما يتجلى في الآثار الرئيسية لعصر بريكلس ( بالأكروبول والبارثينون والإرخثيوم والأجزاء المنتهيـة مـن الـبروبيلاي ، حيث تتميز بملمسها المخملي عن الجدران التي لم تمسها يد الصقل والتهذيب . استخدم الإغريق الأسوب الدوري والأيوني في إقامة المباني ، وكانت المدينة الإغريقية تجمع بين المباني العامة والمساكن ، وتشمل الأولى المعابد والأسـواق ( 1)

، ، « الأجورة » وبيوت المال والمسارح وغيرها ، بينما تشمل الثانيـة قصـور الحكام ودور الأهالي والحوانيت ... وقد اندثرت معظم تلك المدن و لم تسفر التنقيبات الحديثة إلا عن القليل من الآثار في شطري اليونان ، مثـل أثينـا ودلفي وكورنثـة وطيبـة وديلوس وكريت في الشطر الأوربي وجزر بحر إيجة ، ومثل بريين وبرحامون وطروادة في آسيا الصغرى ، ولم يبق من هذه المدن غير المعابد والمباني العامة ، على حين اندثرت أغـلـب العمارة السكنية تاركة بعض الأطلال التي دلت رغم قلتها على أصولها ومواقعها في التخطيط العامة للمدينة ، كما سنرى لاحقاً وذلك في مدينة « امبورياس » الإغريقية في إسبانيا على شاطىء المتوسط ... و لم يكن الإغريق يقيمـون داخـل دورهـم الضيقـة المؤلفة من ، فناء غير مسقوف محاط بعدد محدود مـن الغـرف القليلة الحـظ مـن وسـائل الراحة وعناصر الجمال بقدر ما كانوا يحيون خارج مساكنهم في الطرقات والميادين التي أقيمت بها آثارهم العامة ، وأهمها المعابد على حساب المباني المدنية ، حتـى بـات معروفاً لعهد طويل أن المعمار الإغريقي هو معمـار ديـني فحسب ، إلى أن ظهرت في السنوات الأخيرة آراء صححت هذا المفهـوم . فلقد تناولت مؤلفـات عـدة المباني وأصول تخطيط المدن في اليونان ومستعمراتها ، وأمدتنا بالمعارف عـن المباني التي صممت خصيصاً لكي تعقد فيهـا جلسات الاجتماعات والمجالس والمحـاكـم خـلال القرنين السادس والخامس ق.م 

____________________

1- عادل عبد الحق - سليم - الفن الإغريقي وآثاره المشهورة في الشرق - دمشق 1950 - ص40-41 . 


المطلب الثاني المعابد الاغريقية

أولاً المعابد:

أهم ما يميز العمارة الإغريقية طرزها الثلاث الدوري والأيوني والكورنثي وعادة ما يسمى كل طراز من هذه الطرز النظام المعماري ولقد استعملت هذه التسمية فقط في العمارة الإغريقية لأن في استعمالها ما يوحي بأن المعبد الإغريقي الدوري استخدمت فيه عناصر موحدة ثابتة من حيث النوع والعدد ومن حيث علاقة هذه العناصر ببعضها البعض وعلى ذلك نرى مثلا أن المعابد الدورية تتشابه من حيث العناصر والتكوين والنظام وكذا المعابد الأيونية والكورنثية يشير النظام الدوري إلى الأجزاء الثابتة وتتابعها وتكوينها في المعبد الدوري فنلاحظ تلك الأقسام الرئيسية لهذا النظام القاعدة المدرجة ذات السلالم المرتفعة ثم بدن العمود نفسه ثم التكنة حيث يتكون العمود من بدن به تجاويف رأسية وتاج وتتكون التكنة من الحمال والإفريز والكورنيش ويبنى المبنى كله ببلوكات من الحجر للحصول على تقابلات وخطوط منتظمة ودقيقة وأحيانا تربط هذه القطع الحجرية بقطع معدنية عند الضرورة فيما يتعلق بالأسقف فكانت تتكون عادة من بلاط تراكوتا تثبيت على عروق من الخشب محملة على كمرات خشبية أيضا وساعد ذلك على سهولة احتراقها دائما.

المساقط الأفقية للمعابد:

المساقط الأفقية للمعابد ليست مرتبطة بالأنظمة وربما تختلف تلك الأنظمة تبعاً لحجم المبنى ولكن تتشابه هيأتها الأصلية فالنواة الأساسية في المعبد هي المحراب والمدخل المغطى وعلى جانبيه عمودان وأحيانا نجد مدخل أخر خلف المحراب لتأكيد التماثل والمحورية ويحيط بالمعبد رواق من الأعمدة.

يعتبر معبد أرتيمس في كورفي من أهم المعابد التي عبرت لنا عن الطراز الأيوني بوضوح وبصراحة ومما لا شك فيه أنهم اقتبسوا هذا النظام من المصريين القدماء كما سبق القول في طريقة البناء بالحجارة وطريقة خشخنة الأعمدة ولكن الفرق أن المعبد المصري أعتمد على التأثير الداخلي في زواره من رهبة أما الإغريقي فكان يقوم على التأثير في النفوس عن طريق المظهر الخارجي.

أهم المعابد الإغريقية:

معبد البارثينون:

ظهرت لنا المعابد الإغريقية الرائعة بعد تولي بركليس الحكم وذلك بعد أن تم تدمير هضبة الأكربول على يد الفرس عام 480 ق.م ووصلت ا تحت حكمه إلى أوج عظمتها ومن أهم هذه المعابد معبد الباراثينون وكان مخصص للألهه أثينا-كما كانوا يعتقدون-.

التأثر بالحضارات السابقة(الحضارة الاغريقية)

التأثر بالحضارة الفرعونية:

______________________

أحمد علي - عبد اللطيف - التاريخ اليوناني - الجزء الأول والثاني - بيروت - 1976 . 

 عادل عبد الحق - سليم - الفن الإغريقي وآثاره المشهورة في الشرق - دمشق - 1950 / - Almagro , M : Las excavaciones de Ampurias , Barcelona Almagro , M : Las Fuentes escritas rferntes ampurions , Barcelona 1951 .




خاتمة

وفي ختام بحثنا  نجد أن العمارة الإغريقية قد أولت اهتماماً كبيراً ببناء المعابد، فأبدعت واستطاعت ترك بصمة كبيرة في حياة كل العصور التي تلتها. لكن إنجازات الإغريق لم تتوقف بالطبع عند هذا الحد، تابعوا معنا في الجزء الثاني لنتعرف على المزيد مما أ


المراجع

- أحمد علي - عبد اللطيف - التاريخ اليوناني - الجزء الأول والثاني - بيروت - 1976 . 

الزين - محمد - دراسات في الآثار الكلاسيكية الرومانية – دمشق – ۱۹۸۱ .

 - العابد - مفيد - تاريخ الإغريق – دمشق – ۱۹۷۹

 . العابد - مفيد – الآثار الكلاسيكية الإغريقية – دمشق ۱۹۸۱ . –

 أوفيد – مسخ الكائنات – ترجمة ثروت عكاشة – مصر – ۱۹۸۱ . در سلامة 

- أمين – معجم الأعلام في الأساطير اليونانية والرومانية - القاهرة – 1955 –

 عادل عبد الحق - سليم - الفن الإغريقي وآثاره المشهورة في الشرق - دمشق - 1950 / -

 عكاشة - ثروت – الإغريق بين الأسطورة والإبداع – دار المعارف – مصر – ۱۹۷۹ 

. - عكاشة - ثروت - الفن الإغريقي - الهيئة المصرية العامة للكتاب – ۱۹۸۲ . –

 ضو - جورج - تاريخ علم الآثار - ترجمة بهيج شعبان - الطبعة الثالثة - بيروت – ۱۹۸۲ 

. - مجلة الحوليات العربية السورية - المديرية العامة للآثار والمتاحف - الأعداد « ١-٢٦ » 

. - روسي – بيتر – مدينة ايزيس - التاريخ الحقيقي للعرب – ترجمة فريد جحا - باريس ١٩٧٥ –


- - Almagro , M : Las excavaciones de Ampurias , Barcelona Almagro , M : Las Fuentes escritas rferntes ampurions , Barcelona 1951 .

 - - Almagro , M : Trabajos de consolidacion Y excavacion en Las ruinas de ampurion , aer , 14 , 1950 . 

So : Aquilue , J Arquitectura de neaplis ampuritana , Espacio Y Funcion


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحليل وثيقة الامير خالد

بطاقة قراءة لكتاب حمدان بن عثمان خوجة المرٱة

بحث نظريــــــــــــــــــــات التأثير المباشر