الاشهار
خطة البحث
مقدمة
المبحث الاول ماهية الإشهار
المطلب الاول مفهوم الإشهار
المطلب الثاني تاريخ ظهور الإشهار
المطلب الثالث أنواع اِلإشهار
المبحث الاول خصائص واهمية الاشهار
المطلب الاول خصائص وعناصر الاشهار
المطلب الثالث اهمية الاشهار
خاتمة
المراجع
مقدمة
يعتبر الاتصال عملية انسانية اجتماعية بين مرسل ومستقبل لنقل الأفكار والمعلومات سواء كانت عفوية في وبشكل تلقائي ، أو كعملية مخطط لها مسبقا. والإتصال يظهرفي أشكال عديدة كل نوع منه له خصائص ووميزات، وأهداف يقوم على تحقيقها.
ومن بين أشكال الإتصال نجد الإشهار، الذي يعد وسيلة تجارية وتسويقية نشهدها في حياتنا اليومية تنقل لنا معلومات عن سلعة أو خدمات معينة عبر مختلف وسائل الإعلام والذي من خلاله نتعرف على خصائص المادة المشهورة.
فماهو الاشهار؟ وماهي خصائصه؟
المبحث الاول ماهية الإشهار:
المطلب الاول مفهوم الإشهار:
أ- الاشهار لغة:
الاشهار او الاعلان لغة من علن الأمر يعلن علونا ويعلن علنا وعلانية، أي المجاهرة والشيوع والظهور، ويقال يا رجل استعلن أي أظهر وهو خلاف السرية.
وعرفه قاموس أوكسفورد بأنه: إعلان يوجه إلى الأشخاص عن طريق الوسائل الإعلامية أو توجيه المعلومات عن الأشخاص.[1]
ب- الاشهار اصطلاحا:
- عرفت جمعية التسويق الأمريكية الإشهار بأنه "الوسيلة غير الشخصية الهادفة إلى تقديم الأفكار والسلع أو الخدمات بواسطة جهة معلومة نظير أجر مدفوع ".[2]
- يعرفه ايكر ومايرز على انه اتصال جماهيري يحصل لتحقيق فوائد معروفة متعلقة بمعلن يدفع أموالا لوسيلة اعلامية من اجل بث رسائله، والتي هي على العموم موضوعة من طرف وكالة اشهارية.
- يعرفه محمد العليا الذي يقول بأنه عملية الاتصال غير الشخصي من خلال وسائل الإتصال العامة بواسطة معلنين يدفعون ثمنا معينا لإيصال معلومات معينة إلى فئات معينة من المستهلكين، بحيث يفصح المعلن عن شخصيته.[3]
_____________________
فاطمة الزهراء اباتراب، مفهوم الاشهار الالكتروني، مجلة القانون والاعمال، العدد السابع والثلاثون، اكتوبر 2018، ص34.
[2] نسيمة حدوني، ملخص في مقياس الاشهار والتسويق، كلية علوم الاعلام والاتصال، جامعة الجزائر 3، ص5.
[3] غالم عبد الوهاب، الاشهار والثقافة الاستهلاكية في الجزائر مؤسسة جازي نموذجا، مذكرة ماجيستر، كلية العلوم الانسانية والحضارة الاسلامية، جامعة وهران السانيا، 2006-2007، ص ص14-15.
المطلب الثاني تاريخ ظهور الإشهار:
ترجـع نشـأة الإشـهار إلـى مـا قبـل المـیلاد، حیـث وجـد علمـاء الآثـار فـي العـراق نشـرات ترجـع إلـى حـوالي 1800 سنة قبل المیلاد، ترشد الزراع إلى كیفیة بـذر محاصـیلهم و ریهـا و علاجهـا مـن الآفـات، و كـان قـدماء الإغریـق یعلقـون خـارج حـوانیتهم اللافتـات التـي تحمـل أخبـار بضـائعهم، كمـا یرسـل قـدماء المصـریین المنادیـل بالنــداء فــي الأحیــاء عــن ســلعهم وبضــائعهم المختلفــة، لكــن ظهــور أول إشــهار فــي الصــحافة كــان فــي عــام 1160م ، حیـث ظهــر الإشــهار فــي صــحیفة انجلیزیــة و كــان عبـارة عــن تقــدیم مكافــأة مالیــة لمــن یســاعد فــي
العثور على بعض الخیول المسروقة، مع العلـم أن أول إشـهار مكتـوب ظهـر فـي مصـر و قـد وجـد علـى قطعـة من ورق البردي، یرجع تاریخها إلى ألف سنة قبـل المـیلاد، كتبهـا أمیـر مصـري یعلـن فیهـا عـن مكافـأة لمـن یـرد لـه عیـده الـذي هـرب منـه، كـذلك وجـدت فـي حضـائر مدینـة "بـومبي" بإیطالیـا بعـض الإشـهارات المكتوبـة علـى ورق البـردي، عـن أشـیاء معروضـة للبیـع أو عـن مكافـأة لمـن یقـبض علـى بعـض مرتكبـي الجـرائم و السـرقات، و مـن الطبیعـي أن تكـون نشـأة الإشـهار قـدیما تـتم بطـرق بدائیـة لا تتعـدى الضـرب بـالطبول أو إطـلاق المنادیـل الذین یخبرون الناس بقدوم التجار.
إن نشأة الإشهار یعود إلـى آلاف السـنین، و ربمـا إلـى بدایـة وجـود الإنسـان و قیامه بالحركة التجاریة و بـذلك كـان مـن الضـروري إیجـاد طریقـة معینـة لتعریـف النـاس بتـوفیر هـذه المـادة أو تلـك البضـاعة، سـواء أكانـت طعامـا أو غیـره مـن مسـتلزمات الحیـاة البشـریة.[4]
ویعـود العامـل الرئیسـي فـي تطـور الإشـهار إلـى اختـراع المطبعـة التـي رافقهـا ظهـور الإشـهار الملصـق، و یعـود تـاریخ ظهـور أول إشـهار ملصـق عـام 1482 ببـاریس، كمـا أدى اختـراع الطباعـة إلـى ظهـور الصـحافة و هـي الوسـیلة الإعلامیـة الأولـى التـي سـخرت إمكانیاتهـا فـي خدمـة الإشـهار، ثـم تجاوزهـا إلـى اسـتخدام وسـائل اتصال أخرى.
و قد شهد القـرن العشـرون ظهـور ثـلاث وسـال جدیـدة للإشـهار، و هـي الإذاعـة التلفزیـون و الأنترنـت، فاسـتخدمت الإذاعـة المسـموعة فـي الولایـات المتحـدة الأمریكیـة منـذ سـنة 1922، لإذاعـة إشـهارات التجـارة، ثـم دخل التلفاز كوسیلة إشهاریة جدیدة حققت نجاحا كبیراً و أصبح التلفاز ثالث أكبـر وسـیلة إشـهاریة فـي الأسـواق.
و بعـد ظهـور الانترنـت فـي التسـعینات، بـرز الإشـهار الالكترونـي كنـوع أساسـي فـي عـالم الإعـلام، منـذ ظهور أول إشهار تجاري إلكتروني عـام 1994 ،و قـد لجـأت العدیـد مـن الشـركات و المؤسسـات و الأفـراد إلـى اسـتخدام الأنترنـت فـي عـرض منتجــاتهم وخـدماتهم لخلـق صـورة ذهنیــة و انطباعـات متمیـزة لـدى الجمهــور المسـتقل و قـد أدى تطـور فـن الإشـهار إلـى كثـرة المؤسسـات العامـة فـي هـذا المجـال، و إلـى تطـور واسـع فـي الوسائل
والتقنیات التـي تسـتعملها هـذه المؤسسـات، فـي صـلتها بالمؤسسـات التجاریـة و الصـناعیة و مؤسسـات الاتصال بالجماهیر.[5]
_______________
4 خميسة عادل، المضامين الاشهارية في الصحافة الجزائرية الخاصة، دراسة تحليلية على عينة من صحيفة الشروق اليومي، مذكرة ماستر، تخصص اتصال وعلاقات عامة، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة العربي بن لمهيدي ام البواقي، 2014-2015، ص26.
[5] خميسة عادل، المرجع السابق، ص27.
المطلب الثالث أنواع اِلإشهار :
أولا: أنواع الإشهار:
- الإشهار الإعلامي: وهو الذي يهدف إلى التعريف بوجود منتوج، خصائص هـذا المنتـوج ومزايـاه وكـذا أوجـه استعمالاته وتطبيقاته الجديدة ويصبح هذا النوع من الإشـهار ضـروريا فـي مرحلـة دفـع المنتـوج.[6]
- إشهار التأكيد: يهدف إلى طمأنة المستهل بعد أن يحقق عملية الشراء، فتلغي لديه بعض مشاعر الشك التي قد يحس بها بعد اقتناء السلعة التي شأنها دفع المستهلك إلى التراجع عن قراره.
- إشهار التذكير: يدعم شهرة منتوج موجود سابقا، خصائصه استعمالاته معروفة من قبل المستهلك، يطبق هذا النوع من الإشهار بصفة أساسية في مرحلة نضج المنتوج .
- الإشهار الترويجي: وهو النوع الذي يناسب مرحلة زوال المنتوج في السوق ويتم فيه اللجـوء إلى الأساليب الترويجية من أجل الحد من تدهور المنتوج من ذلك نذكر : المسابقات، الهدايا، التحفيز عن طريق الجوائز تخفيض الأسعار غيرها من الوسائل التشجيعية.[7]
تتعدد أنواع الإشهار بحسب معايير التصنيف، ولعل هذا راجع إلى ارتباط الإشهار بالعديد من الميادين، ومن بينها المعيار الذي يعتمد على الوسيلة الباثة له إذ يصنف إلى :
- الإشهار المكتوب:
وسيلته هي الصحف والمجلات الكتب، والنشرات والتقارير والملصقات على جدران المدن أوفي الساحات العمومية، وكذا الإشهار على اللوحات الإعلانية الثابتة أو المتحركة.
- الإشهار المسموع :
يتم من خلال الكلمة المسموعة في الإذاعات والمحاضرات، الخطب والندوات، وهي أقدم وسيلة استعمله االإنسان في الإشهار.[8]
- الإشهار التلفزيوني( السمعي-البصري ) :
وسيلته الأساسية التلفزة، ويتم بالصورة واللون والموسيقى وطريقة الأداء والحركة والموضوع، فهو فيلم صغير يتعاون على إنتاجه وإنجازه فريق عمل متخصص في : الإخراج والديكور ووضع الأثاث، والحلاقة والتجميل، والإضاءة والتسجيل وضبط الصوت والتركيب والتمثيل...الخ.[9]
* أقسام الإشهار حسب وظائفه:
قُسم الإشهار حسب وظائفه إلى تعليمي وإرشادي وتذكيري وإعلامي وتنافسي وأهلي ومحلّي وصناعي وفني وتجاري ومهني وهذه إشارة موضحة لمحتوى أقسامه:
- الإشهار التعليمي: ويتعلق بتسويق السلع الجديدة التي نزلت للسوق أول مرة ، أو السلع القديمة التي ظهرت لها استعمالات جديدة.
- الإشهار الإرشادي: ويتعلق بالسلع الجديدة أو الخدمات أو الأفكار أو المنشآت المعروفة للجمهور والتي لا يعرف الناس حقائقها وكيفية إشباعها لحاجاتهم بطريقة اقتصادية أو لا يعرفون كيف ومتى وأين يحصلون عليها؟؟؟.
- الإشهار التنافسي: يستعمل أثناء ظهور سلع جديدة تنافس سلعاً جديدة معروفة ظهرت قبلها ولها ميزات جيدة ، فتظهر المنافسة في تقديم أفضل الطرق الإشهارية لمحافظة السلع القديمة الجيدة على مكانتها.
- الإشهار الأهلي أو العام : وهو الإشهار الذي يكون موضوعه منتجات أو خدمات توزع على نطاق الدولة كلّها.[10]
- الإشهار المحلّي: وهو الاشهار الذي يتعلّق بالسلع التي توزع في منطقة محدودة .
- الإشهار الصناعي : وهو الاشهار الذي يعني المنتجين الذين يستخدمون سلعاً إنتاجية معينة ويتميز هذا النوع بأن عملاءه معروفين .
- الإشهار التجاري: يتعلّق بالسلع والخدمات التي تباع إلى المتعاملين قصد بيعها مرة أخرى بواسطتهم ، الذين يحتاجون من الرسالة الإشهارية أن توفّر لهم كل ما يهمهم من معلومات.
- الإشهار المهني: ويكون ذلك من خلال إعطاء أصحاب مهنة معينة معلومات تتصل بسلع يستخدمونها بأنفسهم ويوصون بشرائها ، كالأطباء مثلاً: حيث تقدم معلومات عن بعض الأدوية يوصوا بدورهم مرضاهم بشرائها واستخدامها.[11]
* طبقا للمدخل العمیل و طبقا لأسلوب الإشهار المناسب:
- الإشهار حسب الجمهور :
أي التقسیم حسب نوع الأشخاص الذین یوجه لهم الإشهار و یتم ذلك كما یلي :
- إشهار استهلاكي : و هــو یوجــه إلــى المســتهلكین النهــائیین أو فئــات كبیــرة جماعیــة مــنهم، فالمســتهلك یشــتري الســلعة أو الخدمة لاستهلاكها أو استعمالها.
- إشهار استهلاكي فئوي : یوجـه إلـى فئـة معینـة، أو فئـة محـددة مـن المسـتهلكین، مثـل الإشـهارات عـن أدویـة فهـو موجـه إلـى فئـة الأطبــاء أو الصــیادلة، فالإشــهار الــذي یوجــه إلــى الشــركات الصــناعیة یســمى الإشــهار الصــناعي، و الإشهار الذي یوجـه إلـى تجـارة الجملـة و التجزئـة یسـمى الإشـهار التجـاري، و هكذا.[12]
* الإشهار حسب المعلن :
هنــاك نوعــان مــن المعلنــین، أحــدهما معلــن علــى المســتوى القــومي أو یوجــه إشــهاراته إلــى المســتهلكین عمومـا، المنتشـرین فـي جمیـع أنحـاء السـوق، و الآخـر معلـن علـى المسـتوى المحلـي أي یوجـه إشـهاراته إلى المستثمرین المرقبین لیفضلوا شراء هذه السلع من محلاتهم.[13]
___________________
فايزة يخلف، خصوصية الاشهار التلفزيوني الجزائري في ظل الانفتااح الاقتصادي –دراسة تحليلية سيميولوجية لبنية الرسالة الاشهارية- رسالة لنيل شهادة الدكتوراة في علوم الاعلام والاتصال، كلية العلوم السياسية والاعلام، جامعة الجزائر، 2004-2005، ص33.
[7] فايزة يخلف، المرجع السابق، ص33.
[8] فوزية كربيط، لغة الخطاب الإشهاري التلفزيوني، دراسة وصفية تحليلية، الموقع الالكتروني: https://aleph-alger2.edinum.org/566.
[9] فوزية كربيط، المرجع السابق.
[10] كلثوم مدقن، لغة الاشهار، وظائفها، أنماطها وخصائصها، مجلة الاثر، العدد 29، ديسمبر 2017، ص148.
[11] كلثوم مدقن، المرجع السابق، ص148.
[12] خميسة عادل، المرجع السابق، ص27.
[13] خميسة عادل، المرجع السابق، ص28.
المبحث الاول خصائص واهمية الاشهار
المطلب الاول خصائص وعناصر الاشهار:
يعتبر الإشهار أحد العناصر الرئيسية للمزيج الترويجي وطبقا لهذا التعريف فإن الإشهار يتميز عن غيره من أوجه النشاط الأخرى بأربع خصائص هي:
- الإشهار وسيلة اتصال غير شخصية .
- الإشهار آلية من آليات التواصل .
- الإشهار يفصح فيه عن شخصية المعلن
- هو نشاط اتصالي هدفه الإقناع .
- وسيلة تواصلية تقوم على طرفين فأكثر.[14]
2- وظائف الإشهار وعناصره وأهميته:
1-2 وظائف الإشهار:
للإشهار وظائف متعددة في جميع أشكاله ، وتتمثل في:
- خلق الوعي ، الذي يساهم في جعل الأشياء معروفة لدى الناس .
- خلق وتنمية اتجاهات إيجابية ، وذلك بتدعيم رؤية إيجابية عن السلعة أو الخدمة.
- تنمية هوية العلامة التجارية، التي تساعد على تزويد المنتج بصورة ذهنية أو صفة خاصة، وتوفير وضع للمنتج في السوق ، و المساعدة على تقديم أوجه التمييز.
- جعل العلاقات مستديمة فهو قوة لبناء وتدعيم المنتج، والمساعدة على الوصول إلى الجمهور.
- خلق الطلب، إذ يجعل الاشهار المنتج سلعة مرغوباً فيها وقابلة للوصول إليها. [15]
2-2 عناصر الإشهار:
يتطلب إعداد النشاط الإشهاري وتنفيذه تدخل أطراف أساسية تتمثل في:
• المعلن : هو المرسل في الإشهار أي صاحب الإشهار، كما يسمى معلنا كل جهاز يقوم بالإشهار قد تكون مؤسسات تجارية كما قد تتخذ شلا آخر كالمنظمات العمومية ، الوزارات، المسارح... ، أو منظمات جمعوية كالأحزاب ، يقوم المعلن بدفع مقابل مالي لإنجاز الرسالة الإشهارية وبثها عبر وسائل الاعلام المختلفة.[16]
• وكالات الإشهار: هي جهاز مستقل، يتشكل من متخصصين مكلفين بتصميم و الحركات الإشهارية المختلفة لصالح المعلنين ، تقترح الوكالات على زبائنها المعلنين جملة من الخدمات تبدأ من الدراسات لتصل إلى صياغة الاستراتيجية الإشهارية ، تصميم الحملات وانتاج الرسائل.
يندرج أيضا ضمن الخدمات التي توفرها وكالات الإشهار شراء الفضاءات الإعلامية، هذه الخدمة التي قد تمارسها الوكالة نفسها أو تستعين بأحد و لاكا ت وسائل الاعلا م.
· وسائل الاعلام: يستخدم المعلن وسائل مختلفة بهدف توصيل الرسائل الإشهارية إلى فئة معينة من المستهلكين، وبصفة عامة يمكن تقسيم الوسائل الإشهارية إلى الوسائل المقروءة والمطبوعة (الصحف والمجلات والملصقات وعن طريق وسائل النقل المختلفة) والوسائل المسموعة والمرئية ( الإذاعة والتلفاز والسينما والأنترنت).[17]
لإيصال الخطاب الإشهاري إلى أكبر عدد ممكن من الزبائن تستعمل عدة وسائل للإتصال نذكر منها :
- الوسائط السمعية : كالإذاعات والمحاضرات والندوات والخطب ...وتعد الكلمة المسموعة أقدم وسيلة استعملها الإنسان في الإشهار بواسطة المنادي .
- الوسائط المكتوبة : كالصحف و المجلات و الكتب والمنشورات و الملصقات ...
- الوسائط السمعية البصرية :كالتلفاز و الحاسوب والسينما و الفيديو ...
- الوسائط الإلكترونية : كشبكة الانترنيت والهاتف الجوال ...[18]
· الحملة الإشهارية : تتم عملية تنظيم الحملة الإشهارية عبر المراحل التالية :
- الإعداد ( التهيئ للحملة ) : ربط الاتصال مع المُعلِن ( الوكالة الإشهارية ) و تحديد الأهداف و الفئة المستهدفة و مدة الإشهار .
- الإبداع ( الإنتاج ) : إنجاز الخطاب الإشهاري بتنسيق مع الوكالة الإشهارية ( إنجاز الملصق أو تصوير اللقطة الإشهارية...).
- التجريب القبلي للحملة الإشهارية : التجريب الأولي للحملة الإشهارية و رصد تأثيرها على عينة محدودة من المستهلكين .
- إنجاز الحملة الإشهارية : إنجاز الوصلة الإشهارية و إرسال الخطاب الإشهاري .
- تقييم نتائج الحملة الإشهارية : تحليل والتعرف على مدى تأثير الحملة الإشهارية على المبيعات ...[19]
__________________
نسيمة حدوني، المرجع السابق، ص8.
[15] كلثوم مدقن، المرجع السابق، ص148.
[16] نسيمة حدوني، المرجع السابق، ص13.
[17] نسيمة حدوني، المرجع السابق، ص14.
[18] ما هو الإشهار ؟ و ما هي أنواعه و وظائفه ؟، الموقع الالكتروني: https://wikiforschool.com/index-page.php?num=5375.
[19] ما هو الإشهار ؟ و ما هي أنواعه و وظائفه ؟، الموقع الالكتروني: https://wikiforschool.com/index-page.php?num=5375، المرجع السابق.
المطلب الثاني أهمية الإشهار:
- أهمية الإشهار للمنتج: يمثل الإشهار بالنسبة للمؤسسة المنتجة أحد العناصر الضرورية لتوزيع خدماتها، فهو يقوم بالترويج لها ويعمل على جذب انتباه المستهلكين وجلب اهتمامهم لإقناعهم بشرائها.و تستطيع المؤسسة بواسطة الإشهار خلق صورة حسنة وسمعة جيدة وبناء علاقة متينة مع المستهلك وهذا بلا شك يكسب المؤسسة زيادة في مبيعاتها ورفع أعمالها والحصول على الشهرة والقدرة على خوض المنافسات مع الشركات الأخرى. [20]
- أهمية الإشهار للمستهلك: يعد الإشهار الملجأ الوحيد للمستهلك و الطريقة الفعالة والمنبع الضروري الذي يروي عطشه الإطلاع على الخدمات وأجود السلع، حيث يساعده للحصول على كل ما يرغب فيه من السوق التجاري. ولولا الإشهار لما عرف المستهلك الخدمات والمنتجات المتوفرة في السوق أو حتى مكان بيعها وطرق استخدامها.
- الإشهار يوفر على المستهلك الجهد والوقت في المفاضلة بين الخدمات المعروضة والسلع المتوفرة في السوق.
- للإشهار أهمية بالغة حيث يعتبر موضوعا للدراسات والبحوث في مختلف التخصصات. أو من حيث الممارسة بكونه نشاطا تواصليا بين المنتج والمستهلك، إذ يضحى العنصر الأساسي لتحريك الاقتصاد وتسيير شؤون السوق والعنصر الأساسي لترقية السوق وازدهاره.[21]
____________________
نبيلة عكوش، جويدة بن حداد، الاشهار وعلاقته بالتواصل دراسة تحليلية المياه المعدنية "قنيعة" انموذجا، مذكرة ماسر في اللغة والادب، تخصص علوم اللسان، كلية الاداب واللغات، جامعة عبد الرحمان ميرة، بجاية، 2015-2016، ص 13.
[21] نبيلة عكوش، المرجع السابق، ص ص 13-12.
خاتمة
إن الإشهار هو شكل من أشكال الإتصال التسويقية والترويجية الذي يهدف إلى الإعلان والتسوسق لمادة أو لسلعة، بقصد التعريف بها وابراز خصائصها للمستهلك وللمؤسسات الأخرى، فهو أداة لجذب واستقطاب أكبر شريحة من الجمهور المستهدف، خاصة في الوقت الحالي مع الإنترنت وباقي الوسائل الإعلامية الإلكترونية الحديثة، ومواقع التواصل الإجتماعي
المراجع
[1] فاطمة الزهراء اباتراب، مفهوم الاشهار الالكتروني، مجلة القانون والاعمال، العدد السابع والثلاثون، اكتوبر 2018،
[2] نسيمة حدوني، ملخص في مقياس الاشهار والتسويق، كلية علوم الاعلام والاتصال، جامعة الجزائر 3،
[3] غالم عبد الوهاب، الاشهار والثقافة الاستهلاكية في الجزائر مؤسسة جازي نموذجا، مذكرة ماجيستر، كلية العلوم الانسانية والحضارة الاسلامية، جامعة وهران السانيا، 2006-2007،
[4] خميسة عادل، المضامين الاشهارية في الصحافة الجزائرية الخاصة، دراسة تحليلية على عينة من صحيفة الشروق اليومي، مذكرة ماستر، تخصص اتصال وعلاقات عامة، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة العربي بن لمهيدي ام البواقي، 2014-2015،
[5] خميسة عادل، المرجع السابق،
[6] فايزة يخلف، خصوصية الاشهار التلفزيوني الجزائري في ظل الانفتااح الاقتصادي –دراسة تحليلية سيميولوجية لبنية الرسالة الاشهارية- رسالة لنيل شهادة الدكتوراة في علوم الاعلام والاتصال، كلية العلوم السياسية والاعلام، جامعة الجزائر، 2004-2005،
[7] فايزة يخلف، المرجع السابق،
[8] فوزية كربيط، لغة الخطاب الإشهاري التلفزيوني، دراسة وصفية تحليلية، الموقع الالكتروني: https://aleph-alger2.edinum.org/566.
[9] فوزية كربيط، المرجع السابق.
[10] كلثوم مدقن، لغة الاشهار، وظائفها، أنماطها وخصائصها، مجلة الاثر، العدد 29، ديسمبر 2017،
[11] كلثوم مدقن، المرجع السابق،
[12] خميسة عادل، المرجع السابق،
[13] خميسة عادل، المرجع السابق،
[14] نسيمة حدوني، المرجع السابق،
[15] كلثوم مدقن، المرجع السابق،
[16] نسيمة حدوني، المرجع السابق،
[17] نسيمة حدوني، المرجع السابق،
[18] ما هو الإشهار ؟ و ما هي أنواعه و وظائفه ؟، الموقع الالكتروني: https://wikiforschool.com/index-page.php?num=5375.
[19] ما هو الإشهار ؟ و ما هي أنواعه و وظائفه ؟، الموقع الالكتروني: https://wikiforschool.com/index-page.php?num=5375، المرجع السابق.
[20] نبيلة عكوش، جويدة بن حداد، الاشهار وعلاقته بالتواصل دراسة تحليلية المياه المعدنية "قنيعة" انموذجا، مذكرة ماسر في اللغة والادب، تخصص علوم اللسان، كلية الاداب واللغات، جامعة عبد الرحمان ميرة، بجاية، 2015-2016،
[21] نبيلة عكوش، المرجع السابق،
تعليقات
إرسال تعليق