الموضوع الاول كيفية انشاء مذكرة
مرحلة ما قبل الشروع في الكتابة المذكرة.
طلب نموذج إعداد مشروع مذكرة التخرج من إدارة الكلية:
وهي ورقة إدارية تقدم من إدارة الكلية، وتحدد الأسس العلمية والمنهجية التي ينبغي إتباعها والتقيد بها عند إعداد مشروع المذكرة ، وهذا بالتركيز على ثلاث محاور أساسية لأي بحث علمي وهي: الشكل، المنهجية والمضمون.حيث تحدد الإدارة:
- عدد الصفحات التي يجب أن تحتويها المذكرة.
- ترتيب كتابة المذكرة (الغلاف الخارجي، الواجهة، الإهداءات، ....، الخاتمة، الملخص).
- هوامش الصفحات، نوع الخط المستعمل، المسافة بين الأسطر.
ولتحميل مثال على هذا النموذج إضغط هنا.
إختيار برنامج الكتابة:
إن لإختيار برنامج الكتابة أهمة بالغة لا يجب الإستهانة بها، خصوصا حالة تعدد منفذي المذكرة (أكثر من طالب)، أو حين التوجه إلى مكاتب الطبع لطباعتها، فإختلاف إصدار هذه البرامج (Office 2016, 2010, …, 2019) قد يسبب مشاكل لا حصر لها كتغير مكان الصفحات أو مكان التهميش.
وينصح أغلبية مستعملي هذا النوع من البرامج، أن يتم إستخدام أخر الإصدارات منها، للإستفادة من المميزات المضافة لها والإستفادة من خاصية التوافق مع الإصدارات القديمة.
وينصح أغلبية مستعملي هذا النوع من البرامج، أن يتم إستخدام أخر الإصدارات منها، للإستفادة من المميزات المضافة لها والإستفادة من خاصية التوافق مع الإصدارات القديمة.
ثانيا: مرحلة الشروع في الكتابة المذكرة.
يشرع أغلبية الطلبة المنفذين للمذكرات في الكتابة لحظة فتح برنامج الكتابة، وهو أمر لاشك أنه خطأ تماما، فالصحيح أنه يجب التعديل على إعدادات البرنامج، بما يناسب طبيعة العمل المراد القيام به قبل البداية في الكتابة:إختيار نوع الصفحة المناسب للمذكرة.
و أشهر الأنواع المستخدمة في إعداد المذكرات هي ورقة A4، وأبعادها 21cm X 29.7cm
ويتم إختيار نوع الصفحة من التبويب:
تعليقات
إرسال تعليق